الدكتور عبد الله النجار
الدكتور عبد الله النجار


فيديو..  «النجار»: المقابر متعددة الطوابق «حرام شرعا»

رضا خليل

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 - 01:09 ص

أكد عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد الله النجار، أن المقابر متعددة الطوابق والتي يصل بعضها إلى 3 طوابق حرام شرعا، مشيرا إلى أن الدفن على السنة النبوية يكون في باطن الأرض.

وأضاف "النجار"، خلال مداخلة هاتفية  في برنامج "العاشرة مساءً"، المذاع على فضائية "دريم"، اليوم الأحد 24 ديسمبر، أن  بناء المقابر بالشكل الموجود في الأرياف فيه تجاوز لكنه يتم للحفاظ على جثة المتوفى من الدهس أو عدم خروج رائحة كريهة، منوها بأن الهدف من دفن الميت تحت الأرض هو عدم انتشار الرائحة.
 

وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن بناء المقبرة الآن يتكلف أكثر من 65 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن مجمع البحوث الإسلامية تحدث على أن الضرورات تبيح المحظورات وبناء المقابر في ظل ارتفاع التكلفة يأتي من باب إباحة المحظورات في حالة الضرورة. 

وشدد "النجار" على  أن حق الميت أن يُدفن وهذا مقدم على حق الحي لأنه يأتي لتطبيق شرع الله، لافتا إلى أن بناء أكثر من طابق بالمقابر ليس من باب الضرورة ومن يفعل ذلك فهو آثم.

وأشار إلى أن ما قام به أهالي محافظة الغربية بإنشاء مقابر من 3 طوابق غير مطابق للسنة، والتي حددت شروط دفن الموتى، وألا يعلو القبر فوق سطح الأرض بمقدار أن يعرف بأن هنا قبر.
 

وقال الشيخ محمود حشاد، إمام مسجد بأوقاف الغربية، أنه ابتكر فكرة بناء مقابر متعددة الأدوار لاستيعاب الموتى، مشيرا إلى أن الله أباح أكل الميتة في حالة الضرورة وبناء أكثر من طابق بالمقابر يأتي قياسًا على هذا الحكم.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة